في فبراير 2025، أعلنت شركة تويوتا موتور كوربوريشن عن استدعاء نحو 41 ألف سيارة من طرازات محددة تشمل تويوتا كامري 2025، ولكزس NX 2025، ولكزس RX موديلات 2024–2025، بسبب خلل محتمل في حزام الأمان الأوسط للصف الثاني.
لغز حزام الأمان
وأوضحت الشركة أن الحزام قد يكون تعرض للتلف أثناء عملية التصنيع، مما يجعله لا يفي بالمعايير الفيدرالية المطلوبة، ويبلغ عدد السيارات المستدعاة تقريبًا 40,922 مركبة.
نسبة الخلل في المركبات
التقارير اللاحقة أشارت إلى أن نسبة المركبات المتأثرة فعليًا بالخلل لا تتجاوز 0.1% من إجمالي العدد، إذ إن الغالبية تخضع لفحوصات ولا تظهر بها أي مشكلة فعلية.
استبدال حزام الأمان
الإجراء التصحيحي الذي أوصت به تويوتا يتمثل في استبدال حزام الأمان في حال ثبوت العيب، على أن يتم الإصلاح مجانًا لدى الوكلاء المعتمدين، مع بدء إرسال الإشعارات للعملاء في أواخر مارس أو أوائل أبريل 2025.
دعوى قضائية
لكن القضية أخذت منحى قانونيًا عندما رفع مواطن أمريكي يُدعى مارك ماورر، من ولاية نيويورك، دعوى قضائية ضد تويوتا، مدعيًا أن إعلان الاستدعاء ألحق ضررًا بقيمة سيارته — وهي لكزس RX 2025 — كما تسبب في إهدار وقته وجهده، رغم أنه لم يتأكد ما إذا كانت سيارته مشمولة بالفعل في حملة الاستدعاء.
لا يوجد دليل
من جانبها، ردت تويوتا بأن المدعي لم يقدم أي دليل يثبت شمول سيارته، إذ لم يزود المحكمة برقم تعريف المركبة (VIN) أو بيانات لوحة الترخيص، مؤكدة أن الإصلاح المجاني معتمد من هيئة السلامة المرورية الأمريكية، ولا يستدعي إجراءات إضافية.