كشفت وزارة التجارة عن قيام بعض الشركات المصنّعة للمركبات بإطلاق حملات صيانة داخلية تحت بند “الضمان” لمعالجة عيوب مصنعية تتعلق بالسلامة، مثل احتمالية احتراق المركبات، دون تسجيلها رسميًا كحملات استدعاء لدى الوزارة.
التزامات الوكيل المحلي
أوضحت الوزارة في تعميم لاتحاد الغرف السعودية أن المادة الرابعة من لائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها تُلزم الوكيل المحلي باستقبال شكاوى المستخدمين ومعالجتها بجدية، وفي حال تكرار الخلل ثلاث مرات، يتم إبلاغ الشركة الصانعة وإرسال نسخة من البلاغ للوزارة خلال مدة لا تتجاوز أسبوعًا من تاريخ آخر شكوى.
أهداف حملات الاستدعاء
تهدف حملات الاستدعاء التي تشرف عليها وزارة التجارة إلى حماية المستهلك وضمان سلامته، من خلال مراقبة وتحليل إشعارات الشركات المصنعة، واستدعاء المنتجات المعيبة لإصلاحها مجانًا، مما يقلل من الهدر المالي ويحفظ حقوق المستهلكين.
تنوع المنتجات
تشمل حملات الاستدعاء مختلف المنتجات، بدءًا من السيارات التي قد تعاني من عيوب مثل خلل في نافخ الوسائد الهوائية أو تسرب الوقود، وصولًا إلى الأجهزة الكهربائية والشواحن المتنقلة، إضافة إلى منتجات استهلاكية أخرى قد تشكل خطرًا على السلامة العامة.
حملات سابقة
يشار إلى أن وزارة التجارة السعودية، كانت أعلنت مطلع يوليو 2025 تنفيذ حملة استدعاء شملت أكثر من 5,300 مركبة من علامتي شيفروليه وGMC وكاديلاك (موديلات 2021–2024)، بسبب خلل في مكونات داخلية في المحرك (مثل ذراع التوصيل أو عمود الكرنك) قد يؤدي إلى تلف المحرك أو فقدان الدفع أثناء القيادة، مما يشكل خطرًا مروريًا مباشرًا.
وفي يوليو 2025 أيضًا، أطلقت الوزارة حملة استدعاء 2,577 سيارة توسان موديل 2025 بسبب خلل في الأسلاك الداخلية للمقصورة قد يسمح بتحرك المركبة أثناء وضعية “Park” بدون الضغط على المكابح، مما قد يُسبب حوادث. وتم توفير أرقام مجانية للتواصل مع وكلاء مثل “الوعلان” و”المجدوعي” و”ناغي”