أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” عن صرف أول دفعة مستحقة من النسخة الثانية لمبادرة إعادة مبالغ الرسوم الحكومية المدفوعة “استرداد” لأكثر من 1700 منشأة، مع استمرار صرف دفعات إضافية خلال العام الجاري، إلى جانب فتح التسجيل للمنشآت المؤهلة للاستفادة من المبادرة.
دعوة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للتسجيل
دعت الهيئة جميع المنشآت الصغيرة والمتوسطة المستوفية للاشتراطات والأحكام المعلنة على صفحة مبادرة “استرداد” للاستفادة من المبادرة، التي تهدف لدعم المنشآت الناشئة خلال سنواتها الثلاث الأولى، وتعزيز بيئة الأعمال، وزيادة قدرة المنشآت على الاستمرار والمنافسة، وتجاوز التحديات التشغيلية في مراحلها التأسيسية.
ويمكن للمنشآت التسجيل والتحقق من أهليتها عبر الرابط: https://estrdad.monshaat.gov.sa/home
.
الرسوم والتكاليف التي تغطيها المبادرة
تشمل المبادرة استرداد المقابل المالي لعشرة أنواع من الرسوم والتكاليف، منها: 80% من المقابل المالي للعامل الأجنبي، نشر عقد التأسيس، السجل التجاري، الرخص البلدية، اشتراكات البريد السعودي والغرف التجارية، تسجيل العلامة التجارية، تراخيص الأنشطة الاقتصادية، تحويل المؤسسة إلى شركة، بالإضافة إلى تسجيل براءة الاختراع المدرجة في هذه النسخة لدعم مسارات الابتكار والاختراع في المنشآت الناشئة بالمملكة.
أثر المبادرة على المنشآت وسوق العمل
استفادت النسخة الأولى من المبادرة أكثر من 27 ألف منشأة، أسهمت في توفير أكثر من 89 ألف وظيفة، وبلغت نسبة استمراريتها 75%، ما يعكس تأثير المبادرة الإيجابي في دعم النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتعزيز استدامة المنشآت.
تماشي المبادرة مع رؤية المملكة 2030
وتأتي المبادرة امتدادًا لحرص القيادة الرشيدة على تعزيز مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في بناء اقتصاد وطني متنوع ومزدهر، عبر توفير بيئة ريادية محفزة ومستدامة، تعكس الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.


















