في سابقة هي الأولى من نوعها، أعلنت شركة جنرال موتورز (GM) أن شاحنتها الكهربائية الجديدة Chevrolet Silverado EV Work Truck موديل 2026 استطاعت قطع مسافة مذهلة بلغت 1,059.2 ميلًا (1705 كم) بشحنة كهربائية واحدة، في تجربة قيادة أجريت في مناطق متفرقة حول ديترويت، ما منحها الرقم القياسي العالمي الجديد لمدى السير لمركبة كهربائية، متفوقة على سيارة Lucid Air التي سجلت 749 ميلًا في وقت سابق من هذا العام.
مواصفات قياسية
الشاحنة التي أُجريت عليها التجربة تنتمي لفئة Work Truck وكانت مزودة ببطارية “Max Range” سعتها 205 كيلوواط/ساعة، وهي من نفس الفئة التي يحصل عليها العملاء في السوق، دون أي تعديلات على البنية الأساسية أو البرمجيات.
لكن لتحقيق هذا الرقم القياسي، أجرت الشركة بعض التحسينات البسيطة لتعزيز كفاءة القيادة، شملت تركيب غطاء صندوق خلفي لتقليل مقاومة الهواء.
بالإضافة إلى رفع ضغط الإطارات للحد الأقصى لتقليل مقاومة التدحرج، وتعديل محاذاة العجلات، وكذلك إزالة مسّاحات الزجاج الاحتياطية، مع التخلي عن الإطار الاحتياطي، وإيقاف نظام التكييف، والاعتماد على السرعة المنخفضة بين 20 إلى 25 ميل/الساعة.
ظروف مثالية
تم تنفيذ الاختبار خلال فصل الصيف للاستفادة من درجات الحرارة المعتدلة التي تساعد في تحسين أداء البطارية. القيادة تمّت في مناطق قريبة من مضمار اختبار ميلفورد، وانتهت في جزيرة بيل في ديترويت، مع تناوب السائقين كل ساعة. الهدف لم يكن مجرد تحقيق رقم، بل اختبار مدى كفاءة التكامل بين كيمياء البطارية والهندسة والبرمجيات، وذلك بحسب تصريحات نائب رئيس GM للطاقة والاستدامة كورت كيلتي، الذي قال: “تحقيق هذا النوع من المدى لا يحدث صدفة، بل يتطلب دمجًا عميقًا بين كل مكونات النظام الكهربائي”.
تجربة غير واقعية
ورغم أن ظروف الاختبار لا تعكس تجربة القيادة الحقيقية التي تتضمن السرعات العالية وتكييف الهواء والتضاريس المختلفة، فإن هذا الإنجاز يُظهر الإمكانات الحقيقية لتكنولوجيا “Ultium” الخاصة بجنرال موتورز، ويفتح الباب أمام تحسين الأداء في سيارات الشركة المستقبلية، حتى في ظل التحديات السياسية والتنظيمية التي يواجهها قطاع السيارات الكهربائية حاليًا.