المحتويات
في ظل الطموحات السياحية المتسارعة لدول مجلس التعاون الخليجي، برز إشراك المجتمعات المحلية كأحد المحاور الرئيسية في فعاليات معرض سوق السفر العربي 2025 المنعقد حالياً في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “السفر العالمي: تطوير سياحة المستقبل من خلال تعزيز التواصل”.
سوق السفر العربي 2025
وشدد خبراء القطاع، خلال جلسة حوارية بعنوان: “اعتبارات وآثار إشراك المجتمعات في تنشيط الوجهات السياحية”، على أن تمكين المجتمعات يسهم في بناء مرونة اقتصادية محلية وتعزيز التجربة السياحية للزوار، عبر الاستثمار في الموارد البشرية والتراث الثقافي.
السفر العالمي
وأكد عبد العزيز الخوري، المدير التنفيذي للاستراتيجية والتحول في مجموعة ميرال، أن “أهم أصول أي دولة متقدمة هو الإنسان”، مستشهداً بكلمات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مشيراً إلى التزام المجموعة بتطوير الكفاءات الوطنية من التعليم وحتى المناصب القيادية.
وفي السياق ذاته، أوضح مشهور باعشن، المدير التنفيذي للتطوير التجاري في كروز السعودية، أن “القوى العاملة المحلية جزء لا يتجزأ من تقديم تجربة سياحية متكاملة”، مشيراً إلى مبادرات إشراك الطلاب في برامج الضيافة، ودور السعودة في تعزيز هوية الضيافة الوطنية.
من جانبها، أكدت دانييل كورتيس، مديرة المعرض، أن سوق السفر العربي يمثل منصة استراتيجية لابتكار مستقبل السياحة، عبر جمع القادة والخبراء لمناقشة سبل تطوير الوجهات بشكل مستدام ومجتمعي.
ويستمر المعرض حتى 1 مايو، بمشاركة أكثر من 55,000 خبير من 166 دولة، وبدعم من شركاء استراتيجيين مثل دبي للسياحة وطيران الإمارات وفنادق IHG.