أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن الإجراءات الواجب اتباعها في حال نقل ملكية السجل التجاري إلى مالك جديد، موضحةً كيفية تسوية الأمور الضريبية والإدارية لضمان سير العملية بسلاسة.
الزكاة والضريبة والجمارك
وأوضحت الهيئة عبر منصة “إكس” (Twitter سابقًا) أن أولى الخطوات تتطلب من المالك السابق تسديد جميع المستحقات الضريبية المتأخرة قبل الشروع في نقل ملكية السجل التجاري. ويتعين على المالك القديم التأكد من تسوية جميع التزامات الضرائب والرسوم المتعلقة بالفترة التي سبقت عملية النقل.
وفي حال كان السجل التجاري يتضمن فروعًا أخرى مفعلة، أكدت الهيئة ضرورة تقديم طلب لإيقاف الرقم المميز أو إيقاف أحد الفروع المفعلة. وبمجرد الموافقة على هذا الطلب، يمكن للمالك الجديد تقديم طلب لتسجيل السجل التجاري باسمه، والحصول على رقم مميز ورقم ضريبي جديد.
وتسعى الهيئة من خلال هذه الإجراءات إلى تنظيم عملية نقل ملكية السجلات التجارية، وتسهيلها بشكل يضمن استمرارية التزام المكلفين بالقوانين الضريبية في المملكة، وتقديم خدمات أكثر مرونة وسرعة للمستفيدين.