عززت سوزوكي ماروتي، أكبر شركة لتصنيع سيارات الركاب في الهند، عملياتها التصديرية خلال الشهرين الأولين من السنة المالية 2026، مسجلةً نموًا حادًا بنسبة 50% على أساس سنوي في الشحنات الخارجية، وصدرت الشركة 59,130 وحدة خلال الفترة من أبريل إلى مايو 2025، مقارنةً بـ 39,527 وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي، وبرزت وجهات التصدير مثل المملكة العربية السعودية، وأفريقيا، وتشيلي، والمكسيك، ولا سيما اليابان، كمحركات رئيسية لنمو الشركة.
مبيعات سوزوكي
وفي مايو 2025 وحده، شحنت سوزوكي ماروتي 31,219 مركبة إلى الخارج، بزيادة مذهلة بلغت 79.7% مقارنةً بـ 17,367 وحدة صدّرت في مايو 2024. وقد ساعد هذا النمو في الصادرات على تعويض التباطؤ في حجم المبيعات المحلية، الذي انخفض بنسبة 2.6% على أساس سنوي خلال الفترة من أبريل إلى مايو.
سجلت الشركة، بما في ذلك الصادرات، نموًا إجماليًا بنسبة 5% في إجمالي المبيعات ليصل إلى 359,868 وحدة، مقارنة بـ 342,640 وحدة في الفترة نفسها من السنة المالية الماضية.
استراتيجية مدروسة
وأرجع راهول بهارتي، المدير التنفيذي للشؤون المؤسسية في سوزوكي ماروتي الهند، الأداء القوي في التصدير إلى استراتيجية الشركة المدروسة لتنويع الأسواق وتقليل الاعتماد على المبيعات المحلية، قال :“لقد أثمرت استراتيجيتنا لتقليل المخاطر والسعي إلى نمو الصادرات بشكل جيد، لقد حمتنا من تراجع الأسواق المحلية”.
400 ألف سيارة مستهدفة
وتستهدف سوزوكي ماروتي الآن تصدير 400,000 وحدة للسنة المالية 2026، وهو إنجاز سيمثل 20% من إجمالي مبيعات الشركة المتوقعة، ويرتكز زخم التصدير على الطلب القوي على طرازات مثل فرونكس، وبالينو، وسويفت، وديزاير، وجيمني. وقد لاقت هذه المركبات رواجًا كبيرًا في الأسواق الدولية الرئيسية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وأفريقيا، وتشيلي، والمكسيك، وعلى وجه الخصوص اليابان – وهي سوق جديدة سرعان ما أصبحت ثاني أكبر وجهة تصدير لشركة ماروتي.