المحتويات
- أهمية التطبيقات الذكية في خدمة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة
- تطبيقات ذكية تعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين
- تطبيق “توكلنا”
- تطبيق “مناسك”
- تطبيق “عمرتي”
- تطبيق “نسك”
- تطبيق “مكة”
- تطبيق “سائق”
- تقنيات ذكية تعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين
- تاكسي الحرم الطائر
- سيارات كهربائية
- الطبيب الآلي
- سوار الحاج الذكي نسك
- روبوت توجيهي ذكي
- “مكانس التطهير الذكية”
- روبوتات ذكية لتوزيع عبوات مياه زمزم” بشرى زمزم”
شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا فى استخدام التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات الذكية لتسهيل أداء مناسك الحج والعمرة لضيوف الرحمن، والتي تُسهم بشكل كبير في تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين وتوفير خدمات متميزة مع ضمان سلامتهم وراحتهم أثناء أداء الشعائر الدينية.
أهمية التطبيقات الذكية في خدمة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة
أصبحت المشاكل التي كانت تواجه الحجاج والمعتمرين من الازدحام وضياع الوقت وعدم إتقان لغة أجنبية من الماضي بعدما ساهمت المملكة العربية السعودية بتوظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في التيسير على الحجاج والمعتمرين من خلال استخدام التطبيقات الذكية في خدمة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة، حيث عملت على إيجاد حلول كالتالي:
- تعمل بعض التطبيقات على إدارة الوقت، حيث تساعد الحجاج في تنظيم أوقاتهم وفقًا للمناسك المحددة، وتذكيرهم بمواعيد الصلاة، وأوقات الرمي، وطواف الإفاضة، وغيرها من المناسك الهامة لتسهيل الحج والعمرة عليهم.
- توفر العديد من التطبيقات الذكية للمستخدمين خدمات الإرشاد الديني عبر الصوت والصورة، حيث تقدم فيديوهات تعليمية تُشرح خلالها كيفية أداء كل شعيرة على حدى.
- تُستخدم العديد من التطبيقات الذكية لمساعدة الحجاج في التنقل بين مختلف الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وتعمل على تحديد المواقع بدقة، مما يسهل على الحجاج الوصول إلى المسجد الحرام، مسجد النبي، وغيرها من الأماكن.
- تعتمد بعض التطبيقات الذكية على أجهزة الاستشعار لتحديد الكثافة السكانية حيث تعمل على تنظيم حركة الحجاج والمعتمرين في الأماكن المقدسة (مثل منى، وعرفة، ومزدلفة) بشكل آمن.
- توفر للمستخدمين تحديثات لحظية بخصوص حالة الحج أو العمرة، سواء من حيث التصاريح أو الصحة العامة أو التوجيهات المتعلقة بالمناسك.
تطبيقات ذكية تعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين
وكانت قد أعلنت السعودية أنها استقبلت أكثر من 1.5 مليون حاج خلال موسم الحج لعام 2024، نتيجة تطور التطبيقات الذكية التي تعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين والتي منها التالي:
تطبيق “توكلنا”
“توكلنا” هو تطبيق مقدم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي صمم ليعمل على الهواتف الذكية، وهو أحد التطبيقات الخاصة بفيروس كورونا، ويقوم بإدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول.
تطبيق “مناسك”
يتميز تطبيق “مناسك” بتقديم معلومات شاملة حول مناسك الحج والعمرة، ويتيح للمستخدمين الحصول على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية أداء المناسك بطريقة صحيحة، بجانب خدمات حجز الرحلات، الفنادق، ووسائل النقل.
تطبيق “عمرتي”
يسهم التطبيق في تسهيل عملية العمرة بشكل رقمي، حيث يوفر للحجاج والمعتمرين المعلومات الخاصة بالرحلات وأوقات الصلاة، ويساعد في تنظيم الوقت بين المناسك.
تطبيق “نسك”
يعد تطبيق “نسك” من أبرز التطبيقات الذكية في خدمة الحجاج والمعتمرين، حيث يوفر التطبيق مجموعة من الخدمات التي تشمل التسجيل لأداء مناسك الحج، توجيه الحجاج، تنظيم الحجوزات، وتقديم النصائح والإرشادات الدينية وغيرها من الخدمات المميزة.
تطبيق “مكة”
تطبيق “مكة” يوفر التطبيق خرائط تفاعلية للمسجد الحرام، ويشمل الإرشادات التي توضح أماكن الخدمات الأساسية مثل دورات المياه، نقاط الإسعاف، وأماكن الوضوء.
تطبيق “سائق”
يعد تطبيق “سائق” من التطبيقات الحديثة التي تسهم في تنظيم تنقلات الحجاج والمعتمرين من وإلى الأماكن المختلفة حيث يوفر معلومات دقيقة عن السيارات والخدمات في مناطق الحج.
تقنيات ذكية تعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين
التكنولوجيا أصبحت تفرض نفسها بقوة في حياة الإنسان اليومية للمساعدة في التقدم ومنها ما أجرته المملكة العربية السعودية من تحديثات ذكية على الكثير من أنظمتها بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030، وخاصة لخدمة الحجاج والمعتمرين من خلال تقديم تقنيات حديثة ومنها التالي:
تاكسي الحرم الطائر
نفذ وزير النقل السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة، حيث تضمنت التجربة الأولى إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، ويعد أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني، وتعد تجربة التاكسي الجوي إحدى مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية ضمن 32 تقنية حديثة تطبق في حج هذا العام، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
سيارات كهربائية
بحسب الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين فإن مشاريع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تعمل على توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة، ومنها السيارات الكهربائية أو القطار الهيدروجيني، للعمل على توسيع إدخال مختلف تقنيات النقل المستقبلية.
الطبيب الآلي
تم تجهيز العديد من الروبوتات من أجل توفير الخدمة الطبية للحجاج، حيث يعمل على توجيه إرشادات طبية وفهم الحالة وفي الحالات المستعصية سيتم تحويله للطبيب مباشرة مع شرح الأعراض.
سوار الحاج الذكي نسك
من ضمن الخدمات المقدمة والمتطورة هو سوار الحج الذكي، والذي به خاصية متابعة ورصد بيانات الحالة الصحية للحاج وإتاحة خدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة.
روبوت توجيهي ذكي
على صفحة الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين فإن الروبوت التوجيهي الذكي في المسجد الحرام تم دمجه ضمن الخدمات المقدمة ليقدم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ (11) لغة عالمية، وهي: اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية وكذلك لغة الهوسا للرد على استفسارات السائلين الشرعية، ويحتوي الروبوت على شاشة (21 بوصة) تعمل باللمس، لتسهيل الخدمات على الحجاج والمعتمرين
“مكانس التطهير الذكية”
استحدثت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية مكانس التطهير الذكية، التي تعمل بشكل يدوي وإلكتروني، عن طريق التطبيق الذكي الخاص بها .
روبوتات ذكية لتوزيع عبوات مياه زمزم” بشرى زمزم”
وأطلقت شركة الزمازمة جهاز الخدمة الذاتية لتمكين الحجاج من الحصول على عبوات ماء زمزم في مساكنهم مجانا، بدون تدخل بشري، حيث وجد الجهاز الذي أطلقت عليه ( بشرى زمزم ) في ١٠ مواقع للخدمة في مساكن الحجاج بمكة المكرمة.
بالنهاية تعمل المملكة العربية السعودية على تسهيل الخدمات للحجاج والمعتمرين من خلال تقديم أفضل الخدمات لهم ونتيجة ذلك حققت وزارة الحج والعمرة إنجازًا جديدًا بحصولها على جائزة القمة العالمية “WSA” بكونها الفائز الوحيد من المملكة العربية السعودية لعام 2024 عن مشروع “منظومة نسك” ضمن فئة الثقافة والتراث؛ وذلك بوجود منافسة قوية مع أكثر من 900 مشروع تقني من 160 دولة.