شهدت مبيعات سيارات كيا الكهربائية من طرازي EV6 وEV9 تراجعًا ملحوظًا في عام 2025، في مؤشر مقلق على تباطؤ الطلب في قطاع يشهد طفرة عالمية منذ سنوات. ورغم الحملات الترويجية المستمرة والاعتماد على الإعفاء الضريبي الفيدرالي الذي يصل إلى 7,500 دولار، إلا أن أرقام يوليو الأخيرة كشفت انخفاضًا كبيرًا في المبيعات مقارنة بالعام السابق.
سيارات كيا
فقد باعت كيا 1,737 وحدة من طراز EV9 و1,290 وحدة من طراز EV6 في يوليو 2025، مقابل 1,815 و1,545 وحدة على التوالي في يوليو 2024. وعلى مستوى الأداء التراكمي، انخفضت مبيعات EV6 بنسبة 42.6% إلى 7,165 وحدة حتى يوليو، فيما تراجعت مبيعات EV9 بنسبة 41.8% إلى 6,675 وحدة.
مبيعات سيارات كيا الكهربائية
هذا التراجع يأتي رغم توقعات كيا المستمرة بنمو الطلب، ويُعزى إلى تشبع السوق وتغير أولويات المستهلكين الذين بدأوا يعبرون عن مخاوفهم من قضايا شحن السيارات الكهربائية وأسعار الكهرباء.
وفي المقابل، سجلت سيارات البنزين نمواً قويًا، حيث حقق طراز K5 مبيعات تجاوزت 40,000 وحدة، وزادت مبيعات الميني فان “كارنيفال” بنسبة 52.4% لتصل إلى 39,080 وحدة.
تيلورايد وسورينتو وK4
تفوقت طرازات SUV مثل تيلورايد وسورينتو وK4 على الأداء، وكان طراز سبورتاج هو المفاجأة الكبرى بمبيعات تجاوزت 101,000 وحدة خلال 2025.
وقال إريك واتسون، نائب رئيس عمليات المبيعات في كيا أمريكا، إن الشركة تسير بثبات نحو تحقيق أعلى مبيعات سنوية في تاريخها مع أكبر حصة سوقية، معتمدة على النجاح الكبير لطرازات البنزين وحملة تسويقية جديدة لسبورتاج 2026 التي تجمع بين الكفاءة والأداء.