المحتويات
خصصت اللجنة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود العديد من الوسائل والطرق التي تساعد في ضبط الخدمة وإحكام الرقابة داخل محطات الوقود في السعودية.
وسائل الإبلاغ عن الملاحظات في محطات الوقود
ودعت اللجنة المستهلكين إلى الإبلاغ عن الملاحظات المتعلقة بمحطات الوقود ومراكز الخدمة عبر عددِ من الوسائل:
– الاتصال على مركز عناية الشركاء بوزارة الطاقة على الرقم (1914).
– الرقم (8001244777).
– تطبيق خدمة الشركاء المتاح على متجر آبل ستور.
متجر أندرويد ستور.
حساب اللجنة على منصة إكس @FSEC_KSA.
حملات رقابية مستمرة
وخلال الساعات الماضية، انطلقت الحملة الرقابية الشاملة العاشرة، التي تنفذها اللجنة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود بمشاركة أكثر من 300 مراقبٍ ومراقبة من 11 جهة حكومية.
تضمنت الحملة 23 مدينة ومحافظة على مستوى المملكة وتمتد لـ 4 أسابيع كاملة، حيث تتزامن مع توافد ضيوف الرحمن إلى المملكة في رحلة الحج، وقرب موسم إجازة عيد الأضحى المبارك.
محطات الوقود ومراكز الخدمة
تركز الحملة التي انطلقت، الأحد الماضي، على مراقبة امتثال المنشآت المشغلة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة للاشتراطات، التي من أبرزها توفر المنتجات البترولية، والتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، عبر سحب عينات من البنزين بأنواعه، والديزل، والزيوت، إضافة إلى التأكد من استيفاء المنشآت للرخص النظامية والتصاريح اللازمة لممارسة النشاط مثل: (ملصق التقييس لمضخات الوقود، ووجود الرخص النظامية للعاملين في المحطات، والرخص البيئية اللازمة لممارسة النشاط )، وجاهزية وصيانة المساجد ومرافقها، وغيرها من عناصر التقييم الرقابي التي تستهدفها الحملة.
إغلاق 8 محطات
وكانت الحملة الرقابية التاسعة التي نُفذت في شهر فبراير الماضي، أسفرت عن إغلاق 8 محطات بشكل كلي لعدم استيفائها الحد الأدنى من المتطلبات النظامية، والإغلاق الجزئي لـ 141 محطة لمخالفتها نظام القياس والمعايرة.
بالإضافة إلى رصد أكثر من 1.900 ملاحظة ومخالفة، حيث تم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين، مع تنبيه المنشآت المشغلة بضرورة تصحيح الملاحظات ومعالجتها لضمان الامتثال الكامل للأنظمة والاشتراطات المعتمدة.
واستهدفت الحملة أكثر من 913 محطة موزعة على 21 مدينة ومحافظة في مختلف مناطق المملكة، وذلك بمشاركة 311 مراقبًا ومراقبة من 11 جهة حكومية.