أعلنت مجموعة فولكس واجن الألمانية عن شراكة استراتيجية جديدة مع شركة XPENG الصينية المتخصصة في تقنيات القيادة الذكية، حيث ستعتمد الشركة الألمانية نظام القيادة الذاتية المتقدم XNGP في طرازاتها الكهربائية الموجهة للسوق الصيني، ابتداءً من عام 2026.
فولكس واجن

يأتي هذا التعاون في إطار مبادرة فولكس واجن “في الصين، من أجل الصين”، التي تهدف إلى تعزيز تواجد الشركة في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، من خلال شراكات محلية مع رواد التكنولوجيا الصينيين.
ومن المنتظر أن يظهر نظام XNGP لأول مرة في سيارة كهربائية من فئة SUV متوسطة الحجم، يجري تطويرها بشكل مشترك بين فولكس واجن وXPENG، على أن يبدأ الإنتاج التجاري في عام 2026.
وكانت فولكس واجن قد استثمرت ما يقارب 700 مليون يورو في XPENG خلال عام 2023، مقابل حصة 4.99%، تمهيدًا لعلاقة شراكة أوسع تشمل تطوير المنصات الإلكترونية والتقنيات الذكية.

تعمل الشركتان حاليًا على تطوير منصة إلكترونية جديدة تحمل اسم CEA – China Electronic Architecture، تمثل الجيل الجديد من أنظمة التحكم الذكي والاتصال في سيارات فولكس واجن. وتستند هذه المنصة إلى تقنيات XPENG الحالية، حيث ستكون بمثابة “الدماغ الرقمي” المسؤول عن تشغيل البرمجيات وإدارة بيانات المركبة بكفاءة عالية.
نظام XNGP يُعد أحد أكثر أنظمة القيادة الذاتية تطورًا، ويُنافس تقنية FSD من تسلا، مع تميّزه بالقدرة على العمل دون الحاجة لخرائط دقيقة (HD Maps-Free)، معتمدًا بشكل أساسي على الكاميرات والذكاء الاصطناعي، وهو ما يجعله ملائمًا تمامًا للتعامل مع البيئات الحضرية المعقدة في المدن الصينية.
كما ستوفر XPENG لفولكس واجن شرائح الذكاء الاصطناعي المتقدمة Turing ADAS AI Chips، لدعم النظام وتحقيق أداء قيادة ذاتية متكامل.
يأتي هذا التوجه في وقت تقوم فيه فولكس واجن بإعادة هيكلة ذراعها البرمجي في الصين – Cariad China، وتقليص دوره لصالح شراكات محلية أقرب للسوق. وهذا ما حول XPENG من منافس مباشر إلى شريك تقني استراتيجي.
تعكس هذه الشراكة تحوّلًا بارزًا في العلاقات الصناعية بين أوروبا والصين، حيث يجمع التعاون بين فولكس واجن وXPENG بين الدقة الهندسية الألمانية والخبرات الصينية المتقدمة في الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية، تمهيدًا لعصر جديد من السيارات الذكية.
فولكس واجن
