ضمن جهود هيئة العناية بالحرمين الرامية إلى تحقيق التميز في خدمة ضيوف الرحمن، أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن خطوات استراتيجية متقدمة لبناء بيئة رقمية متكاملة تعزز كفاءة الأداء وترتقي بجودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار، بما يواكب مستهدفات العصر الرقمي.
هيئة العناية بالحرمين

وأكدت الهيئة أنها وظّفت أحدث التقنيات والمهارات والكوادر المؤهلة في تنفيذ إستراتيجية رقمية متكاملة، تهدف إلى تسهيل وصول المستفيدين إلى الخدمات بكل يسر، وتحقيق أعلى درجات التنظيم والفعالية في منظومة الحرمين الشريفين.
محتوى رقمي متنوع بـ7 لغات
أوضحت الهيئة أن البوابة الرقمية شهدت خلال عام 1446هـ ترجمة أكثر من 217 ألف كلمة من المحتوى الرقمي، إلى جانب تطوير 2,512 صفحة رقمية ثرية بالمحتوى الهادف، بالإضافة إلى إنتاج 240 مادة مرئية ومسموعة بعدة لغات عالمية لتعزيز التفاعل الرقمي مع المستخدمين.
خدمات رقمية متكاملة لملايين المستفيدين

أطلقت الهيئة 8 خدمات رقمية رئيسية لخدمة ضيوف الرحمن، استفاد منها 3,619,608 قاصدين، تضمنت خدمات حجز وتنقل، وأنظمة تفاعلية مثل “النقل الموحد” و”راصد” لتلقي البلاغات. كما تم إطلاق 5 خدمات رقمية موسمية مثل تصاريح الاعتكاف والإفطار، والبث المباشر للخطب، استفاد منها أكثر من 1.2 مليون متقدم، وتم التعامل مع 12,723 بلاغًا موسميًا.
بنية تحتية رقمية وأنظمة تشغيل متطورة
عززت الهيئة بنيتها الرقمية بإطلاق 8 أنظمة مؤسسية تشمل التطوع، والدعم الفني، وإدارة المشاريع، والابتكار، والتراسل الداخلي، ومنصة الترقيات، والدخول الموحد، والامتثال التشغيلي، إلى جانب تطوير 15 خدمة داخلية و9 أنظمة للبنية التحتية وإدارة الشبكات.
كما أنشأت مركزًا هندسيًا متقدمًا للقيادة والتحكم، تعامل مع أكثر من 13 ألف بلاغ وتذكرة خلال 3 أشهر، واستخدمت تقنيات الرؤية الحاسوبية لإدارة الحشود من خلال 2,500 كاميرا و5 أنظمة ذكية.
شراكات تقنية وتجارب ابتكارية
وفي سياق التكامل مع الجهات الحكومية، فعّلت الهيئة الربط مع تطبيقات وطنية مثل “نسك” و**”توكلنا”**، وقدّمت 12 تجربة تقنية ابتكارية داخل الحرمين الشريفين، دعمت بدورها رحلة المستفيد الرقمية.
مبادرات رقمية وخطط طوارئ متقدمة
أطلقت الهيئة 24 مبادرة رائدة في مجالات الأرشفة الإلكترونية، والخدمات الذاتية، وأنظمة الهوية الرقمية، إضافة إلى تفعيل خطط الأمن السيبراني والتعافي من الكوارث، وتأسيس مكتب البيانات والبنية المؤسسية.
كما عملت الهيئة على حوكمة البيانات عبر 6 مجموعات بيانات مفتوحة و11 سياسة معتمدة، وتطوير منصة “قرار” لدعم اتخاذ القرار.
أمن سيبراني بمعايير عالمية
وفي إطار حماية البيئة الرقمية، استحدثت الهيئة 9 أنظمة سيبرانية متقدمة، تضمنت تطبيق 17 معيارًا فنيًا وتشغيليًا، وتنفيذ 13 إجراءً تفصيليًا لضبط جودة العمليات، واعتماد 3 خطط رئيسية للطوارئ، بالإضافة إلى 19 سياسة سيبرانية تم اعتمادها ونشرها لضمان الأمن الرقمي.
