المحتويات
- أكثر من 2000 لاعب و200 فريق من 100 دولة
- جوائز مالية تتجاوز 70 مليون دولار
- الرياض ترسخ ريادتها العالمية في قطاع الرياضات الإلكترونية
- جمهور عالمي يتجاوز 640 مليون مشاهد بحلول 2027
- نسخة 2025 تستقطب أكثر من 2.6 مليون زائر
- تغطية إعلامية عالمية بـ 30 لغة وأكثر من 80 شريكًا
- تفاعل رقمي غير مسبوق على السوشيال ميديا
- توسّع في برنامج دعم الأندية الدولية
- البطولة تترجم أهداف الإستراتيجية الوطنية لقطاع الألعاب
تشهد العاصمة السعودية الرياض انطلاق النسخة الأكبر من كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025، بمشاركة دولية غير مسبوقة، تُعد علامة فارقة في تاريخ صناعة الألعاب على مستوى العالم.
وتأتي البطولة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.
أكثر من 2000 لاعب و200 فريق من 100 دولة
خلال المؤتمر الصحافي الافتتاحي للبطولة، أعلنت الجهات المنظمة عن مشاركة أكثر من 2000 لاعب من 200 فريق يمثلون أكثر من 100 دولة، يتنافسون في 25 بطولة تغطي 24 لعبة إلكترونية، من بينها ألعاب تُشارك لأول مرة مثل:
Valorant، Fatal Fury، والشطرنج الإلكتروني.
جوائز مالية تتجاوز 70 مليون دولار
تعد البطولة هذا العام من أكبر الأحداث الرياضية الإلكترونية من حيث الجوائز المالية، إذ يبلغ مجموع الجوائز أكثر من 70 مليون دولار، ما يجعلها الأعلى قيمة على الإطلاق في هذا المجال.
الرياض ترسخ ريادتها العالمية في قطاع الرياضات الإلكترونية
أصبحت الرياض وجهة عالمية رائدة في استضافة أحداث الألعاب الإلكترونية، حيث يشهد الحدث تطورًا نوعيًا في التنظيم، من خلال اعتماد أنظمة تقنية متقدمة وتجارب تفاعلية مبتكرة للجماهير.
جمهور عالمي يتجاوز 640 مليون مشاهد بحلول 2027
أظهرت التقارير أن أكثر من 3.4 مليار شخص حول العالم يشاركون بانتظام في أنشطة الألعاب، في حين تجاوز عدد مشاهدات الرياضات الإلكترونية عالميًا 574 مليون مشاهد في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى أكثر من 640 مليون بحلول 2027.
نسخة 2025 تستقطب أكثر من 2.6 مليون زائر
مع امتداد البطولة لـ 7 أسابيع من 7 يوليو حتى 24 أغسطس، يُتوقع أن يتجاوز عدد الزوّار حاجز 2.6 مليون زائر الذي تم تسجيله في نسخة 2024، وسط إقبال غير مسبوق على شراء التذاكر، حيث زادت المبيعات بنسبة تفوق 30%، وارتفع متوسط قيمة الطلبات بـ 600%، مع تضاعف أعداد الحجز من خارج المملكة ثلاث مرات.
تغطية إعلامية عالمية بـ 30 لغة وأكثر من 80 شريكًا
تُبث منافسات البطولة عبر أكثر من 30 لغة إلى جمهور يتوزع في أكثر من 100 دولة، بدعم إعلامي من أكثر من 80 جهة دولية، مع قفزة نوعية في الإنتاج المرئي من خلال برنامج EWC Spotlight الذي يقدم أكثر من 50 ساعة محتوى عالي الجودة بالتعاون مع IMG.
تفاعل رقمي غير مسبوق على السوشيال ميديا
شهد الحدث نموًا ضخمًا في التفاعل الرقمي، حيث سجلت البطولة: 4 أضعاف في حجم الوصول الرقمي، و5 أضعاف في معدلات التفاعلعبر منصات مثل Twitch، YouTube، TikTok، Instagram وغيرها.
توسّع في برنامج دعم الأندية الدولية
ارتفع عدد الأندية ضمن برنامج دعم الأندية من 30 ناديًا في العام الماضي إلى 40 ناديًا هذا العام، بعد انضمام أندية جديدة من الصين، الهند، ودول أخرى، ما يعكس مدى توسّع البطولة وانتشارها العالمي.
البطولة تترجم أهداف الإستراتيجية الوطنية لقطاع الألعاب
تُعد استضافة كأس العالم للرياضات الإلكترونية تجسيدًا عمليًا لـ الإستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، التي تهدف إلى: خلق 39 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، والمساهمة بـ 13.3 مليار دولار في الناتج المحلي السعودي بحلول عام 2030.