المحتويات
أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم، تقريرها الشهري الخاص بمدى التزام المطارات والناقلات الوطنية بأوقات الرحلات لشهر مايو 2025، وذلك استنادًا إلى حالة مغادرة أو قدوم الرحلة خلال أقل من 15 دقيقة من وقتها المجدول، ما يوفّر للمسافرين رؤية واضحة حول مستوى انضباط شركات الطيران والمطارات.
ويهدف هذا التقرير إلى تجويد الخدمات المقدمة للمسافرين ورفع مستواها، ضمن جهود الهيئة في تحسين تجربة السفر، وتطوير الأداء التشغيلي للقطاع.
مطارات المملكة.. مراكز متقدمة في الالتزام
أشار التقرير إلى تصدّر عدد من مطارات المملكة المراكز الأولى على مستوى فئات التصنيف الخمس، وذلك حسب عدد المسافرين:
الفئة الأولى: للمطارات الدولية التي يتجاوز عدد مسافريها 15 مليون مسافر سنويًّا،
جاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في المركز الأول بنسبة التزام 89%.
الفئة الثانية: للمطارات الدولية التي يتراوح عدد مسافريها بين 5 و15 مليون مسافر سنويًّا،
حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 88%.
الفئة الثالثة: للمطارات الدولية التي تسجّل من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًّا،
نال مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك المركز الأول بنسبة التزام بلغت 91%.
الفئة الرابعة: للمطارات الدولية التي يقل عدد مسافريها عن 2 مليون مسافر سنويًّا،
حقق مطار العلا الدولي المركز الأول بنسبة 96%.
الفئة الخامسة: للمطارات الداخلية، جاء مطار طريف في المركز الأول بنسبة التزام 97%.
شركات الطيران.. أداء متقارب ومستوى مرتفع من الالتزام
سجلت شركات الطيران الوطنية نسب التزام مرتفعة على مستوى الرحلات القادمة والمغادرة، وكانت على النحو التالي:
الخطوط الجوية السعودية: نسبة الالتزام في القدوم 90%، وفي المغادرة 90%.
شركة طيران ناس: نسبة الالتزام في القدوم 89%، وفي المغادرة 91%.
طيران أديل: نسبة الالتزام في القدوم 90%، وفي المغادرة 92%.
أبرز المسارات الجوية الملتزمة محليًّا ودوليًّا
وسلط التقرير الضوء على أكثر المسارات التزامًا خلال شهر مايو:
الرحلات المحلية: جاءت رحلتا جيزان – جدة و جدة – أبها في صدارة التزام الحركة الجوية بنسبة 95%.
الرحلات الدولية: احتلت رحلة جدة – أبوظبي والمرتبة الأولى بنسبة التزام 97%.
ضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران
يأتي إصدار هذا التقرير ضمن جهود الهيئة العامة للطيران المدني لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، التي تهدف إلى: تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي رائد في قطاع الطيران، ورفع جودة الخدمات المقدّمة للمسافرين، وتحسين الكفاءة التشغيلية، والارتقاء بمعايير الانضباط والالتزام في القطاع.