المحتويات
مشروع طموح من شركة ألمانية ناشئة، لإطلاق القطار الأول من نوعه في القارة الأوروبية، والذي يُفترض أن يربط أكثر من 100 مدينة أوروبية ببعضها. لكن الأبرز أنه لا يضم مقاعد تقليدية، بل غرف نوم وأسرّة للاستلقاء والاسترخاء، وفقاً لما نقلته صحيفة Metro البريطانية.
تجربة نوم فندقية على القضبان
تسعى الشركة إلى تقديم تجربة سفر مريحة بأسعار زهيدة، حيث تبدأ تكلفة الرحلة والإقامة في غرفة نوم داخل القطار من 79 يورو فقط، ما يجعلها خياراً أرخص من السفر جواً أو الإقامة في فندق.
“نوكس” وراء الابتكار
المشروع من تنفيذ شركة “نوكس” (Nox)، وهي شركة ناشئة مقرها برلين. وتخطط “نوكس” لإطلاق أول خط للقطار في عام 2027، مع هدف طموح بربط أكثر من 100 مدينة أوروبية بحلول عام 2035، من بينها أمستردام، كوبنهاغن، ميلانو، باريس، وارسو، فرانكفورت، وبروكسل.
أسعار في متناول الجميع
وفي حال نجاح المشروع، ستحتوي القطارات الليلية على غرف خاصة بأسعار تبدأ من 79 يورو للغرفة الفردية، و149 يورو للغرفة المزدوجة. الغرف مجهزة بأسرّة يبلغ طولها مترين، وكراسي بذراعين، وطاولات للعمل أو تناول الطعام أو حتى الاسترخاء، مع نوافذ بانورامية للاستمتاع بالمناظر.
3 أنواع من الغرف
القطار سيتضمن ثلاث فئات من الغرف: غرف علوية فردية أو مزدوجة تتطلب استخدام سلّم، وغرف منخفضة يسهل الوصول إليها، وغرف مطلّة على المناظر الطبيعية
بعض الأسرة قابلة للتحول إلى مقاعد، لتمنح الركاب مرونة أكبر.
خصوصية وجودة نوم عالية
وعدت “نوكس” بتقديم تجربة مختلفة عن باقي قطارات النوم، حيث تؤكد أن الخدمة ستركز على الخصوصية، الراحة، وجودة النوم، مع الحفاظ على الأسعار المنخفضة.
وأوضحت الشركة أن الركاب لن يضطروا إلى مشاركة الغرف مع غرباء، إذ يمكن إغلاق الغرف من الداخل والخارج.
تصميم ذكي وفكرة مستوحاة من تجربة شخصية
انبثقت فكرة الغرف الخاصة من تجربة شخصية للمؤسس المشارك تيبو كونستانت، الذي خاض أكثر من 400 رحلة قطار ليلي قبل أن يبدأ العمل على المشروع الذي يتمتع بتصميم ذكي وسعة أكبر، أما شريكه يانيك سمولا، فيتمتع بخبرة تشغيلية قوية، حيث عمل سابقًا في شركة “فليكس”، وأدار إطلاق (FlixTrain)، كما قاد عمليات شركة “بولت” في سوق مشاركة الرحلات بألمانيا حتى 2024.