في إطار جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتسهيل الإجراءات العقارية على المواطنين، وتحقيق أهداف رؤية 2030، أطلقت الهيئة العامة للعقار منصة “فرز الوحدات العقارية” الإلكترونية، تهدف هذه المنصة إلى تنظيم عمليات فرز وإعادة فرز الوحدات العقارية، مما يسهم في حفظ الحقوق وتسهيل إصدار صكوك الملكية.
خطوات تقديم طلب الفرز العقاري
تطلب عملية تقديم طلب الفرز العقاري اتباع المواطنين عدد من الخطوات التي تتنهي بحصولهم على خدمتهم بسهولة ويسر، وهي تتمثل في التالي:
1- تسجيل الدخول إلى المنصة: يقوم مالك العقار أو المطور العقاري بتسجيل الدخول إلى منصة فرز الوحدات العقارية باستخدام حسابه الشخصي.
2- اختيار المكتب الهندسي: يتم اختيار مكتب هندسي معتمد من القائمة المتاحة في المنصة، ويمكن للمستفيد استقبال عروض الأسعار من المكاتب المختلفة أو اختيار مكتب محدد مباشرة.
3- تقديم الطلب: يقدم المكتب الهندسي المختار عرض سعر، وعند قبوله من قبل المالك، يتم رفع الطلب عبر المنصة.
4- سداد الرسوم: بعد تدقيق ومعالجة الطلب من قبل الجهات المختصة، يتم سداد المقابل المالي للخدمة من خلال نظام “سداد”.
5- إصدار محاضر الفرز: يتم إصدار محاضر الفرز وإرسالها إلكترونيًا إلى كتابة العدل لإصدار صكوك الملكية.
متطلبات الخدمة
يحتاج المواطن من أجل الاستفادة من خدمة طلب الفرز العقاري، توفير عدد من المتطلبات، وهي تتمثل في التالي:
1- صك إلكتروني للعقار.
2- رخصة بناء سارية المفعول.
3- عداد كهرباء منفصل لكل وحدة، بالإضافة إلى عداد للأجزاء المشتركة.
مميزات الخدمة
تتمتع الخدمة التي توفرها الحكومة للمواطنين بالعديد من المميزات التي جعل من التجربة أمرًا سهلًا ويسيرًا، وتتمثل هذه المزايا في التالي:
1- سهولة وسرعة في اختيار المكتب الهندسي المناسب.
2- تنظيم العلاقة التعاقدية بين المالك والمكتب الهندسي.
3- زيادة التنافس بين المكاتب الهندسية في جودة وسرعة إنجاز الطلبات.
4- أتمتة كاملة لإجراءات تقديم الطلبات.
5- تحديد المدة الزمنية والأسعار للطلبات المقدمة وفق ضوابط محددة.
كما تأتي هذه الخدمة ضمن جهود الهيئة العامة للعقار لتوفير بيئة عقارية منظمة وشفافة، تسهم في تعزيز الثقة بين الأطراف المختلفة في القطاع العقاري.
وللمزيد من المعلومات أو لتقديم طلب فرز، يمكن زيارة منصة فرز الوحدات العقارية أو الاتصال على الرقم المجاني 199011.