تتعدد استخدامات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في صناعة التجميل، سواءً داخل المملكة العربية السعودية أو على مستوى بلدان العالم.
وأوضح محمد حسن، الرئيس التنفيذي لشركة “جلاميرا” السعودية، كيف تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات مخصصة للعملاء. وقال: “النظام يقوم بتحليل سلوك المستخدم وتفضيلاته لتقديم اقتراحات خدمات مخصصة”، وفقا لصحيفة “عرب نيوز” الإنجليزية.
تأسست “جلاميرا” في مصر عام 2020، حيث تغطي القاهرة والإسكندرية، ثم انتقلت إلى السعودية لتغطي الرياض وجدة والدمام والطائف والقصيم والمدينة المنورة.
هناك تقنية أخرى مستخدمة من قبل بعض شركات التجميل هي الواقع المعزز، الذي يتيح للمستخدمين “تجربة” المنتجات التجميلية عبر هواتفهم الذكية.
وتستخدم “لوريال” تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك تحليل تقييمات العملاء وتقييم تركيبات المنتجات.
وقال فيسمَي شارما، رئيس “لوريال” لمنطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حديثه مع “عرب نيوز”: “جهاز Beauty Genius التابع للشركة يقدم للمستخدمين تحليلات وتوصيات منتجات وروتينات مخصصة للعناية بالشعر والمكياج، ويعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.”
كما أنشأت “لوريال” أداة “SkinConsultAI”، التي “تقيس شيخوخة البشرة” وتقدم روتينات عناية بالبشرة مخصصة.
وأشار شارما إلى أن الشركة جمعت كمية ضخمة من البيانات عن الشعر والبشرة تزيد عن 11 مليون جيجابايت، والتي يتم إدخالها في محرك الذكاء الاصطناعي. وقال: “لدينا حتى الآن أكبر كمية من البيانات… ونحن نغذي محركات الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا مثل نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، مما يسمح لنا بإجراء استكشاف كبير لتقييم التركيبات.”
وأكد أهمية استخدام التكنولوجيا بشكل مسؤول، أضاف شارما أن “لوريال” كانت شفافة بشأن التزامها بعدم استخدام الصور الناتجة عن الذكاء الاصطناعي في نتائجها.
وقال: “نحن لا نستخدم الذكاء الاصطناعي على نماذجنا، لأن ذلك يعد تزويرًا للنتائج. لدينا قواعد أخلاقية واضحة بشأن استخدام التكنولوجيا، وأنا أؤمن بشدة أنه إذا كانت التكنولوجيا في يد أشخاص مسؤولين، فإن استخدامها بشكل مسؤول يمكن أن يعزز بشكل كبير من جودة التجربة، ورحلة الجمال للمستهلكين، وكفاءة المنظمة بشكل عام.”