تتجه أنظار عشاق سباقات السيارات نحو جدة نهاية الأسبوع الجاري، حيث ستنطلق الجولتين الثالثة والرابعة من بطولة “فورمولا إي” على حلبة كورنيش جدة، أسرع حلبة شوارع في العالم، يشهد السباق للمرة الأولى على نسخة معدلة من المسار، الذي صُمم خصيصًا لسيارات “فورمولا إي” الكهربائية تحت إشراف وزارة الرياضة.
حلبة جديدة بمواصفات عالمية
المسار المعدل يبلغ طوله 3 كم ويحتوي على 19 منعطفًا عالي السرعة. تم إضافة 4 منعطفات جديدة، مع تحسينات على بعض الأجزاء السابقة، ما يُتوقع أن يضفي على السباق طابعًا مثيرًا سواء في المدرجات أو عبر شاشات التلفزيون.
تقنيات جديدة تعزز السباق
سيتم إطلاق نظام “بت بوست” لتعزيز الطاقة بنسبة 10% (3.85 كيلوواط في الساعة) للسيارات، مع توقف سريع مدته 30 ثانية لإعادة الشحن. هذا التغيير يضع السائقين أمام تحدٍ لتحقيق التوازن بين الاستفادة من الميزة والحفاظ على المركز.
تعاون دولي لإنجاح الحدث
قال أنغوس ميلر، مدير المسار في “فورمولا إي”، إن تصميم الحلبة في هذا الوقت القصير كان تحديًا. لكن التعاون مع وزارة الرياضة، والاتحاد السعودي للسيارات، وشركة رياضة المحركات السعودية ساهم في إنجاح هذا المشروع.
ترقب عالمي للسباق
يتوقع أن يحقق سباق جدة “إي بري” نجاحًا عالميًا، ويعزز مكانة السعودية في رياضة السيارات المستدامة.