حقق فريق بحثي من جامعة الملك عبدالعزيز إنجازًا علميًا من خلال الإسهام في تأليف كتاب عالمي بعنوان “تمكين معلمي STEM بالأدوات الرقمية”، والذي يستكشف دور التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات في تحسين عملية التعليم في مجالات العلوم المختلفة.
وُيعد الكتاب الذي نشرته دار النشر الأمريكية العريقة IGI Global Scientific Publishing مرجعًا مهمًا للمعلمين والباحثين في مجال التعليم، حيث توجد غالبية منشوراته ضمن قواعد البيانات العالمية المرموقة مثل Scopus وWeb of Science, ويجسد الإصدار اهتمام جامعة الملك عبدالعزيز بالابتكار والتطوير في التعليم، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تركز على تعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا.
ويُعد الكتاب من الكتب المهمة التي تتوافق مع التوجهات العالمية في التركيز على تعليم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، حيث يستكشف الآثار الإيجابية للتقنيات الرقمية والذكية على تعليم اللغات والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.
ويستعرض الكتاب الأدوات التي يمكن لمعلمي ستيم الاعتماد عليها مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وروبوتات الدردشة، والبرمجة الحاسوبية في التعليم من الروضة حتى الصف الثاني عشر.