في بلد تتصدر فيه الصحارى المشهد، تظل أفضل سيارات الدفع الرباعي للقيادة في صحراء السعودية معيارًا للفحولة الميكانيكية والاعتمادية، ومع حرارةٍ تتجاوز الخمسين وطرقٍ رملية ناعمة وكثبانٍ قاسية، يصبح الاختيار الذكي مسألة سلامة ومتعة معًا، يعتمد هذا التقرير على مواصفات رسمية ومراجع موثوقة، ويستعرض أبرز الطرازات القادرة على “التطعيس” بثقة، مع لمحات تقنية تُهم السائقين في المملكة.
تويوتا لاند كروزر LC300
تواصل لاند كروزر تصدّرها لقوائم الصحراء بفضل منصة الهيكل على الشاسيه، ونُظم الدفع الرباعي المتقدمة، ووضعيات الطرق المتعددة التي تضبط استجابة المحرك وناقل الحركة والدفلوك وفق طبيعة السطح الرملي، القوة والعزم، مع تماسك إلكتروني ذكي وتبريد فعّال للمحرك وناقل الحركة، تجعلها خيارًا “يفتح الخط” بثقة لسكان المملكة والرحّل المحترفين.
نيسان باترول الجديد
الجيل الأحدث من باترول يقدّم ناقل حركة 9 سرعات وخيارات محركات V6—منها التيربو المزدوج—مع تقنيات لضبط التعليق وقفل التفاضل الخلفي، في البيئة الرملية، يترجم ذلك إلى تسارع متدرج وسحب قوي عند الصعود على الكثبان، مع استجابة دقيقة للخانق تقاوم التغريز في “النفود”.
جيب رانجلر روبيكون
يبرع رانجلر روبيكون بزوايا اقتراب ومغادرة وكشفٍ أرضي مرتفع، ومحاور Dana ثقيلة وتجهيزات قفل أمامي/خلفي، هذه الوصفة تمنحه قدرة اجتياز الحواف الرملية الحادة والردميات دون ملامسة الهيكل، وهو ما يهم عند “كسر” حافة الكثيب والنزول بثبات.
فورد برونكو
يضع برونكو نفسه وسط الكبار بفضل ارتفاع خلوص يصل إلى قرابة 13 إنش مع إطارات كبيرة وتجهيزات طرق وعرة مصنعية، يوفّر أوضاع قيادة مخصصة للرمل (G.O.A.T. Modes) مع مُخمدات متطورة، ما يضمن تعويمًا جيدًا على الأسطح الناعمة واستعادة تماسكٍ سريعة عند الانغراز.
لاند روڤر ديفندر
يأتي ديفندر بنُظم مساعدة متقدمة مثل “وايد سينسنغ” وكاميرات محيطية، مع عمق خوض مائي يصل إلى 900 مم في بعض الإصدارات وقدرة تعليق هوائي ترفع الخلوص عند الحاجة، في الصحراء، يعني ذلك إدارة حرارة أفضل ومسارات رؤية تساعد على قراءة تموّجات السطح.
لكزس LX
تُضيف لكزس LX محرك V6 تيربو قويًا وأنظمة تعليق نشطة (AHC/AVS) إلى هيكل على الشاسيه، فتمنح تماسكًا ناعمًا على الدروب السريعة وقدرة رملية صلبة في آن، هذه الثنائية تجعلها خيار رجال الأعمال ومحترفي الرحلات الطويلة نحو الربع الخالي.