تتصاعد المنافسة في سوق السيارات الذاتية القيادة بالولايات المتحدة، حيث تتصدر شركة “وايمو” – التابعة لمجموعة “ألفابت” المالكة لغوغل – السباق، بإدارة أسطول يضم 1500 مركبة، وتقديم أكثر من 250 ألف رحلة مدفوعة أسبوعياً في مدن كبرى مثل سان فرانسيسكو وفينيكس، وتخطط الشركة للتوسع إلى أتلانتا هذا الصيف، ثم إلى ميامي وواشنطن بحلول 2026.
تدخل بشري
وفي يونيو الماضي، تقدمت “وايمو” بطلب للحصول على تصريح لاختبار سياراتها في نيويورك، مع بقاء موظف خلف عجلة القيادة لأغراض السلامة.
قيود قانونية
رغم الطموحات الكبيرة للشركات، لا تزال القوانين في ولاية نيويورك تمنع تشغيل السيارات الذاتية القيادة تجارياً، وتسمح فقط بالاختبارات تحت رقابة مشددة، وهذه القيود تمثل تحدياً كبيراً أمام دخول هذه التقنية إلى السوق المحلي.
تيسلا تدخل السباق
في خطوة لافتة، أعلنت “تيسلا” عن حاجتها لتوظيف “سائق مركبة ذاتية القيادة” في نيويورك، كخطوة تمهيدية لإطلاق خدمة سيارات أجرة آلية في المستقبل، وبحسب إعلان الوظيفة، تشمل المهام قيادة مركبة تجريبية لفترات طويلة، لجمع بيانات مرئية وصوتية تُستخدم في تطوير أنظمة القيادة الذاتية.
إيلون ماسك يتوقع
يؤكد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أن تيسلا تستفيد من الذكاء الاصطناعي، والبيانات التي يجمعها أسطولها الحالي، مشيراً إلى إمكانية تقديم خدمات النقل الذاتي لنصف سكان الولايات المتحدة بنهاية العام الجاري، رغم اعترافه بأن الهدف طموح للغاية ويتوقف على موافقة الجهات التنظيمية، وكانت الشركة قد أطلقت في يونيو الماضي خدمة محدودة لسيارات الأجرة الآلية في مدينة أوستن بولاية تكساس، بعد عدة تأجيلات، مع التشديد على التحرك “بحذر شديد” بسبب مخاوف السلامة.