المحتويات
أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” عن استكمال استعداداتها التشغيلية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام عبر ميناء جدة الإسلامي.
يأتي ذلك ضمن منظومة متكاملة من الخدمات التي يتم تقديمها بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، انسجامًا مع توجيهات القيادة الرشيدة بتيسير إجراءات استقبال الحجاج ومغادرتهم بكل سهولة ويسر.
خدمة ضيوف الرحمن
وتتضمن خطط “موانئ” تسخير الكوادر البشرية كافة في ميناء جدة الإسلامي لخدمة ضيوف الرحمن، مع تجهيز (100) كاونتر مخصص للجوازات، و(300) عربة لنقل الأمتعة، و(9) قاطرات بحرية لتوجيه السفن وترصيفها، و(12) قطعة بحرية مساندة، بالإضافة إلى (24) دورية أمن وسلامة، و(13) سيارة إسعاف وإطفاء، و(11) مرفقًا صحيًا وطبيًا. كما تم تجهيز صالتي القدوم والمغادرة لاستيعاب أكثر من (5000) حاج في آنٍ واحد، مع توفير معدات خاصة لخدمة كبار السن والمرضى.
3 مبادرات نوعية
وتنفذ “موانئ” هذا العام 3 مبادرات نوعية تهدف إلى تسهيل تجربة الحجاج، تشمل مبادرة “خدمة حاج بلا حقيبة” التي تتيح نقل الأمتعة من السفينة مباشرة إلى حافلات الحجاج بعد إتمام الكشف الجمركي، دون الحاجة لمرورها على السير الجمركي. أما مبادرة “غادر بلا أمتعة”، فتمكن من إرسال أمتعة الحجاج إلى وكيلهم الملاحي قبل موعد مغادرتهم بـ 48 ساعة، بما يسهم في تحسين انسيابية حركة المغادرة.
وتتمثل المبادرة الثالثة في “طريق مواشي الهدي والأضاحي”، التي تُتيح لشاحنات المواشي المرور عبر الميناء إلى مكة المكرمة خلال أوقات منع دخول الشاحنات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، مما يوفر الوقت ويدعم جهود التيسير لخدمة الحجاج.
ويُشار إلى أن ميناء جدة الإسلامي يلعب دورًا محوريًا في دعم منظومة الحج لوجستيًا، من خلال مناولة البضائع والمواد الغذائية والطبية اللازمة للموسم، بما في ذلك استقبال نحو 2.6 مليون رأس من المواشي، لتلبية احتياجات الحجاج من الهدي والأضاحي، إلى جانب دعم الأسواق المحلية.