كشفت قبل قليل، إدارة مرور جدة اليوم الأربعاء، وبالتعاون مع وزارة الرياضة، عن بدء المرحلة الثالثة من الخطة المرورية، استعدادًا لانطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1.
ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثالثة للخطة والتي تمتد من 17 إلى 21 إبريل الجاري، إغلاق طريق الأمير فيصل بن فهد وطريق الكورنيش الفرعي، إضافة إلى الطرق المؤدية إلى حلبة كورنيش جدة، وذلك ضمن التحضيرات الخاصة بإقامة البطولة.
حلبة كورنيش جدة
يبحث العديد من الأشخاص عن مواصفات حلبة كورنيش جدة والتي تعد أسرع حلبة شوارع في العالم، والتي استعدت لاستقبال سيارات الفرق العالمية المشاركة في جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1.
يأتي ذلك قبيل انطلاق النسخة الخامسة من السباق المرتقب، الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية للمرة الخامسة تواليًا خلال الفترة من 18 إلى 20 أبريل الجاري.
واصبحت الحلبة جاهزة بالكامل بعد وصول سيارات الفرق المشاركة إلى جدة، حيث اصبحت جاهزة لانطلاق هذا الحدث العالمي المميز، الذي يشارك فيه نحو 20 سائقًا يمثلون 10 من أبرز فرق الفورمولا 1، وسط حضور جماهيري واسع وتغطية إعلامية محلية ودولية مكثفة.
ويقدم موقع تفاعل السعودية لكم مواصفات خيالية لا تعرفها عن حلبة كورنيش جدة التي تعد أسرع وأكبر حلبة شوارع في العالم.
تتميز حلبة كورنيش جدة بتصميم انسيابي ومسارات واسعة تضم 27 منعطفًا.
منها 16 منعطفًا إلى اليسار و11 إلى اليمين، لتوفر للسائقين تجربة مليئة بالتحديات والإثارة.
حلبة كورنيش جدة
تصل السرعة في بعض المنعطفات الطويلة إلى 252.8 كم/ساعة، فيما تبلغ السرعة القصوى 322 كم/ساعة.
كما تتوفر ثلاث مناطق مخصصة لتفعيل نظام تقليل السحب الهوائي (DRS)، ما يرفع حدة المنافسة ويوفر سباقًا حافلًا بالتشويق.
نجوم قالوا عنها
أعرب بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، عن إعجابه الكبير بحلبة كورنيش جدة، واصفًا إياها بـ”الرائعة”، مشيرًا إلى أنها تتميز بتصميم احترافي، وسرعة عالية، ومنعطفات مثيرة. ويُعد فيرستابن السائق الوحيد الذي فاز مرتين على هذه الحلبة في عامي 2022 و2024.
ومن جانبه، أشاد البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات والفائز بأول سباق استضافته جدة في 2021، بالحلبة قائلاً: “إنها بلا شك واحدة من أسرع وأجمل الحلبات. وإذا استطاع السائق إيجاد الإيقاع الصحيح، فإنها تصبح من أفضل الحلبات التي يمكن قيادتها”.
أما نجم فريق فيراري، المونتغاسكي الشاب تشارلز لوكلير، فأبدى حبه الكبير للحلبة قائلاً: “أحب هذه الحلبة السريعة والمليئة بالتحديات. الإيقاع الصحيح فيها هو مفتاح التفوق، حيث يجب على السائق الوصول إلى التوقيت المثالي في كل منعطف لتحقيق أفضل أداء”.
واتفق الإسباني كارلوس ساينز، سائق فريق وليامز، مع لوكلير، مضيفًا: “تتمتع الحلبة بخصائص فريدة تجعلها غير اعتيادية. لتحقيق الأداء المثالي، يتطلب الأمر توازناً دقيقاً وتركيزاً عالياً في كل جزء منها”.
أما الأسترالي أوسكار بياستري، الذي انضم إلى سباقات فورمولا 1 في عام 2023، فقال: “تصميم حلبة كورنيش جدة فريد من نوعه، لم أر مثيلاً له من قبل. إنها حلبة شوارع عالية المستوى، بل الأسرع بين نظيراتها”.
وبدوره، وصف البريطاني لاندو نوريس، زميل بياستري في فريق مكلارين، الحلبة بأنها الأجمل بين جميع حلبات الفورمولا 1، مضيفاً: “بالنسبة لي، كرياضي محترف، فإنها حلبة ممتعة مليئة بالتحديات، وتضفي على السباق إثارة كبيرة”.
أما السائق المخضرم الألماني نيكو هولكنبرج، من فريق ساوبر، فقال: “حلبة كورنيش جدة سريعة بشكل لا يصدق، وفريدة في تصميمها. كل منعطف فيها يمنح السائق دفعة من الحماس والرغبة في الاستمرار حتى خط النهاية”.
واختتم البريطاني جورج راسل، سائق فريق مرسيدس، بشعوره بالفرح عند عودته إلى جدة قائلاً: “العودة إلى هذه الحلبة الاستثنائية ممتعة للغاية، فهي تجمع بين السرعة العالية والتجربة الفريدة لكل من يشارك فيها”.