جهود كبيرة تقوم بها المملكة العربية السعودية في قطاع خدمات العمرة والزيارة والعمل الدؤوب لتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 .
وتستعد وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن لتنظيم “النسخة الثانية” من منتدى العمرة والزيارة.
منتدى العمرة والزيارة
ويقدم موقع تفاعل السعودية أبرز المعلومات عن منتدى العمرة والزيارة”.
يقام في الفترة 16 – 18 شوال 1446هـ الموافق 14 – 16 أبريل 2025م في مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة.
كما يقام تحت شعار “إثراء تجربة المعتمرين والزوار”.
يعتبر الحدث أحد أبرز الأحداث العالمية المتخصصة في قطاع خدمات العمرة والزيارة.
خدمات العمرة
يجمع نخبة من قادة الأعمال وصنّاع القرار ومزودي الخدمات ورواد الأعمال والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، لتبادل الخبرات وبحث سبل تحسين تجربة ضيوف الرحمن.
وتأتي نسخة هذا العام من منتدى العمرة والزيارة لتعزيز تجربة المعتمرين والزوار .
كما تأتي لبحث سبل تحسين تجربة ضيوف الرحمن بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى العام الماضي.
تضع معايير جديدة للارتقاء بتجربة العمرة والزيارة.
تستند إلى التطورات التقنية والتحولات الرقمية والاستثمارات المستدامة في القطاع.
يشهد المنتدى مشاركة أكثر من 150 جهة عارضة تمثل أكثر من 100 دولة، وما يزيد على 25 ألف زائر متوقع للمنتدى، من بينهم مستثمرون وخبراء ورواد القطاع، إضافة إلى ممثلين عن القطاع غير الربحي والجهات الإعلامية.
كما يقدم المنتدى مزيجًا من الفعاليات المتخصصة التي تتناول مختلف جوانب منظومة العمرة والزيارة، ويسلط الضوء على أحدث التطورات في القطاع .
إضافة إلى معرض تفاعلي يستعرض الحلول التقنية والخدمات المبتكرة وورش عمل تجمع بين صناع القرار والخبراء لمناقشة فرص تطوير القطاع.
ضيوف الرحمن
كما يستعرض أحدث الحلول والخدمات التي تسهم في تحسين تجربة ضيوف الرحمن وتعزيز كفاءة القطاع.
كما يُغطي المنتدى مجالات جديدة تعزز تجربة رحلة العمرة والزيارة من بينها التكنولوجيا والتحول الرقمي لاستكشاف الحلول الذكية التي تسهم في تحسين الخدمات والرعاية الصحية لضمان سلامة وراحة المعتمرين والزوار، وسيناقش سبل تطوير وسائل النقل الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن.
يذكر أن منتدى العمرة والزيارة 2025 يعكس التزام المملكة بتطوير منظومة العمرة والزيارة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال رفع القدرات التنافسية للقطاع الخاص.
كما يهدف إلى تعزيز التعاون مع الجهات المحلية والدولية، فضلًا عن نجاح الخطوات التطويرية للمواقع التاريخية والثقافية والتراثية في المدينة المنورة التي أسهمت في استقبال أكثر من 18 مليون زائر في عام 2024، ليؤكد الحاجة المستمرة إلى تطوير الخدمات وتحقيق التكامل بين مختلف القطاعات المعنية بتجربة العمرة والزيارة.