أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية لشهر فبراير 2025م، والذي تضمن تقييمًا وفقًا لـ11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء. يأتي ذلك في إطار تنفيذ التوجهات الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين، ورفع مستوى الخدمات، وتحسين تجربة السفر في مطارات المملكة.
حصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان، ومطار عرعر الدولي، ومطار القريات على المراكز المتقدمة في التقرير، حيث تم تقسيم المطارات إلى خمس فئات.
في فئة المطارات الدولية التي يتجاوز عدد المسافرين فيها 15 مليون مسافر سنويًا، تصدر مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام بلغت 82%، تلاه مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنفس النسبة (82%)، حيث تفوق مطار الملك خالد الدولي بالرياض في تحقيق معايير الأداء.
وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يتراوح عدد المسافرين فيها بين 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، حصل مطار الملك فهد الدولي بالدمام على المركز الأول بنسبة 91%، بينما حل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في المركز الثاني بنسبة التزام 82%.
أما في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يتراوح عدد المسافرين فيها بين 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، تصدر مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجيزان بنسبة التزام 100%، متفوقًا على مطار أبها الدولي الذي حصل على نفس النسبة (100%)، لكن مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان تفوق في معايير الأداء.
وفي الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي يقل عدد المسافرين فيها عن مليوني مسافر سنويًا، حصل مطار عرعر الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، متفوقًا على باقي المطارات المنافسة في أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.
وفي الفئة الخامسة للمطارات الداخلية، تصدر مطار القريات بنسبة التزام 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعتمد في تقييم أداء المطارات على 11 معيارًا أساسيًا، تشمل أوقات الانتظار في إجراءات السفر، ووقت الانتظار أمام سير الأمتعة، وكذلك إجراءات الجوازات والجمارك. بالإضافة إلى معايير خاصة بذوي الإعاقة، وعدد من المعايير الأخرى المتبعة وفق أفضل الممارسات العالمية.