السبت, 7 يونيو , 2025
  • من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
تفاعل السعودية
  • الرئيسية
  • أخبار
    • أخبار تفاعل السعودية
  • رؤية 2030
  • اقتصاد
  • تقنية
  • سيارات
  • عقارات
  • سياحة
  • لايف ستايل
    • صحة
  • الفروسية
  • رياضة
  • مقالات
  • منوعات
    • ترفيه
    • بيزنس
    • انفوجراف
    • متابعات
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
تفاعل السعودية
  • الرئيسية
  • أخبار
    • أخبار تفاعل السعودية
  • رؤية 2030
  • اقتصاد
  • تقنية
  • سيارات
  • عقارات
  • سياحة
  • لايف ستايل
    • صحة
  • الفروسية
  • رياضة
  • مقالات
  • منوعات
    • ترفيه
    • بيزنس
    • انفوجراف
    • متابعات
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
تفاعل السعودية
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار
  • أخبار تفاعل السعودية
  • رؤية 2030
  • اقتصاد
  • سيارات
  • عقارات
  • تقنية
  • سياحة
  • لايف ستايل
  • صحة
  • الفروسية
  • رياضة
  • مقالات
  • منوعات
  • ترفيه
  • انفوجراف
  • بيزنس
  • متابعات
بينالي الفنون الإسلامية: من السماء للأرض وما بينهما

بينالي الفنون الإسلامية: من السماء للأرض وما بينهما

صحيفة تفاعل السعودية كتب بواسطة صحيفة تفاعل السعودية
30 يناير، 2025 - 8:34 مساءً
in منوعات
A A
Share TweetSendShare

التجول عبر قاعات بينالي الفنون الإسلامية يمكن للزائر رؤية الكثير وبالطريقة التي يريدها، ولكن لمن يريد التجول في الأقسام الداخلية أولا عبر القاعات الخمس، وهي البداية، المدار، المقتني، المكرمة والمنورة، فالأفضل الانطلاق من القاعة الأولى، وهي «البداية».

ووفقا لـ ” الشرق الأوسط” تنطلق في هذه القاعة من لوحة تعريفية ضخمة مكتوب عليها الآية الكريمة: ﴿لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾، تأخذ بيد الزائر لفهم عنوان البينالي وهو «وما بينهما». ما بين السماء التي تمثل المقدس والأرض التي يقطنها الإنسان هناك المساحة الوسطى «وما بينهما».

«البداية» يتفرع إلى ثلاثة أقسام رئيسة، يعرض الأول مقتنيات ترتبط باثنين من أعظم المقدسات لدى المسلمين، القرآن والكعبة، كلام الله وبيت الله الحرام. ثم تعرض الأقسام التالية أعمالاً تركيبية ضخمة تعكس أحاسيس الهيبة على مستوى الفرد والجماعة، وينتهي العرض في القاعة بأعمال معاصرة تتأمل في النور الإلهي الذي يتجاوز الإدراك.

لننطلق إذن مع أول المعروضات، وهو للحق يعتمد على خطف البصر أولاً بحجمها الضخم ثم بقيمتها التاريخية والمعنوية.

تبدأ القاعة بعرض سلم خشبي أو مدرج ضخم كان يستخدم للوصول للكعبة المشرفة في أوقات الزيارة وتغيير الكسوة. صنع المدرج في الهند ثم شحن على جدة في عام 1826 ميلادية، وقد استخدمه الملك عبد العزيز في أثناء مراسم تغير الكسوة بحسب صورة تاريخية مرفقة.

يجاور المدرج مصحف ضخم الحجم أحدث وجوده نوعاً من التوازن في القاعة إلى جانب المدرج الخشبي التاريخي. نعرف أنه نسخ في الهند، وأوقف على المسجد النبوي الشريف، ولا يعرف اسم الواقف حتى الآن، وبحساب بطاقة التعريف فقد تميزت هذه النسخة بغلاف مرصع بالجواهر، وقد أرسلت من الهند للمدينة، ورُكِّبت في عام 1834 – 35. تضم القاعة أيضاً عدداً من المصاحف التاريخية التي أوقفت كلها على كيانات دينية في المدينة المنورة وكثير منها أوقف على المسجد النبوي.

نمر من القاعة للمساحة التالية، ونلاحظ ميزاب الكعبة الذهبي معلقاً عالياً، القطعة ومكان تعليقها الذي يماثل ارتفاع الكعبة يحرك لدى الزوار مشاعر يختلط فيها الإجلال والانبهار. المعروف أن زوار الكعبة المشرفة كانوا يتبركون بمياه الأمطار التي كان الميزاب يصرفها للأرض، وبشكل ما يحس الزائر بأنه في مثل الموقف، وهو يمر أسفل الميزاب، وكأنها ينتظر تساقط قطرات الماء التي تباركت بالمرور على سطح الكعبة.

الكسوة والمفتاح

الغرفة التالية تحمل عنوان «ذو الجلال والإكرام» ربما أكثر ما تحدث عنه زوار البينالي حتى الآن، فهنا تعرض الكسوة الكاملة للكعبة الشريفة للمرة الأولى. معلقة أجزائها في منتصف القاعة بالتوازي بدلاً من شكلها المعتاد، تسيطر هيبة وبهاء الكسوة على كل من مر بالقاعة، وكأنما تجسد معنى عنوان البينالي وهو «وما بينهما». تمتص كل الطاقة الروحانية والأحاسيس الإيمانية للزوار، وتصبح هي المنطقة الوسطى التي تربط الزائر بالمقدس. يكتمل العرض بإضافة نسخة من مفتاح الكعبة، وهو الوحيد الذي لا يزال ضمن مجموعة خاصة، ويعود تاريخه إلى فترة تمتد ما بين أربعينيات القرن السابع وأربعينات القرن الثامن الهجري.

من التاريخي للمعاصر

في القاعة التالية، نرى بعض القطع المعاصرة التي تكمل السردية الفنية للعرض، فنرى عمل الفنانة الليبية نورة جعودة المعنون «قبل السماء الأخيرة»، ويتكون من ثلاث منسوجات ضخمة الحجم موضوعة باتجاه مكة المكرمة في تعبير عن هيئات الصلاة من الوقوف والركوع والسجود. تعبر المنسوجات عن أثر سجادات الصلاة المتنقلة، وفي تحويل البقعة العادية التي تغطيها إلى مساحة مقدسة لتصبح بمكانة جسر يصل بين العالمين المادي والروحي.

بوابات ناعمة

نعبر لممر مبطن بلفافات القماش الملون الناعم الملمس، وهو للفنانة السعودية حياة أسامة بعنوان «بوابات ناعمة». نمر عبر الممر الملون نلمس الأقمشة الملونة الزاهية بينما نستمع لشرح الفنانة التي تقول لـ«الشرق الأوسط» إنها تعبّر بعملها عن مجتمع مصغر عاشت فيه لـ16 عاماً «هو مجتمع يتكون من جنسيات مختلفة، ولكنهم مجتمعون في تكوين هوية خالصة لهم». وتستطرد: «دأب سكان الحي على إضفاء لمسة ناعمة على منازلهم، وعلى الجدران للتخفيف من حدتها، وأيضاً لتكوين هوية خاصة لمجتمعهم تتميز بالألوان الحية والملمس الناعم». تقول إن أهم ما يميز المنطقة هو المناسبات والأفراح، حيث يحرص أهل المنطقة على إضافة الألوان التي تعبر عنهم عبر إسدال الأقمشة الملونة على الجدران والأبواب والنوافذ. تشير إلى شرائط بارزة على الأعمدة، وتقول إنَّها قطع أخذتها من سيدات الحي لتضيفها لعملها، وكأنها تحرص على وجودهن معها في هذا العمل.

من السماء للأرض

نمر من بوابات حياة أسامة الناعمة حاملين معنا ترددات من مجتمع صغير مترابط لنصل لغرفة ضخمة تأخذنا لمفاهيم وأجواء أوسع. الغرفة ثنائية الألوان، الأبيض يحتل الخلفية، ويتداخل مع الأسود الذي يسيطر على الأعمال والقطع المعروضة التي تنوعت في أحجامها ما بين الضخم جداً والصغير. يلفتنا العمل الجداري الضخم للفنان عبد القادر بن شامة «بين كل سماء»، حيث الرسوم المنفَّذة على الجدار، وكأنما تمثل حركة دائبة في رحاب واسع، هل هي السموات تتشكل في بداية الخلق؟ يعتمد الفنان على الحركة عبر إسقاطات ضوئية تتحرك على الجدارية.

تنتظم سبعة أعمدة أثرية أمام الجدارية، وكأنما تحيط بمشهد السماء، وترفعها عن الأرض. تكتسب الأعمدة بهاء خاصاً؛ إذ إنَّها كانت موجودة في الحرم المكي قبل التوسعة الأخيرة.

كيف يمكن لمشهد مهيب محلق مثل هذا أن ينزل على الأرض مرة أخرى؟ هذا ما نجح العمل الضخم على الجدار المقابل في تحقيقه وهو تحت عنوان «ذاكرة التحول»، هنا نرى قرصاً من اللون الأسود، دائم الدوران والذوبان، بالاقتراب نرى أن سائلاً أسود لزجاً يتساقط من القرص ليستقر في حاويات أسفل منه. العمل للفنان أركانجيلو ساسولينو من إيطاليا، ويعكس التوازن الحساس ما بين القوى الطبيعية والتغيير الحتمي.

نور على نور

تختتم القاعة بعرض للفنان آصف خان، «مصحف الزجاج» اسم العمل، ويتناول القرآن الكريم باعتباره مصدراً للنور واستلهاماً من قوله تعالى «نُّورٌ عَلَىٰ نُورۗ»، يتجاوز الشكل المعتاد للمصحف ليتخلى عن الورق، وعن الحبر، تاركاً المجال للضوء الغامر الذي ملأ الخزانة ليعبر عن الإيمان. يتألف العمل من 604 صفحات زجاجية، كل منها مطلية يدوياً بذهب عيار 24 قيراطاً بخط الخطاط عثمان طه.

يقول آصف خان لـ«الشرق الأوسط» إن عمله «تعبير عن القرآن بمادتين، هما الزجاج والذهب، استوحيت عملي من الآية «نُّورٌ عَلَىٰ نُورۗ»، ما أحاول تقديمه هو إعادة طباعة القرآن بالزجاج بدلاً من الورق، بكيفية تسمح للنور باختراق المصحف؛ وهو ما يعني أن كل كلمة تسبح في الضوء، وتعكسه لنا. «عبر صناعة المصحف بهذا الشكل يصبح أداة بصرية مثل العدسة التي تأخذ الضوء من العالم، وتعكسه وهو تجسيد لمفهوم الإيمان».

تابعنا الآن على شبكة نبض تفاعل السعودية - بينالي الفنون الإسلامية: من السماء للأرض وما بينهما
وسوم: السعوديةبينالي الفنون الإسلامية
السابق

استراتيجيات سعودية تساهم في دخول 430 ألف موظف لسوق العمل

التالي

منافسة حامية في اليوم الرابع من كأس الطائف للصقور

إقرأ ايضا

اكتشاف فلكي مثير لكوكب عملاق جديد
منوعات

شاهد.. اكتشاف فلكي مثير لكوكب عملاق جديد

اكتشاف فلكي مثير لكوكب عملاق جديد
منوعات

اكتشاف فلكي مثير لكوكب عملاق جديد

كيف تحمي نفسك من الإجهاد الحراري أثناء الحج؟
منوعات

كيف تحمي نفسك من الإجهاد الحراري أثناء الحج؟

فيل 4 أطنان
منوعات

فيديو.. فيل 4 أطنان يدخل متجرًا ويتسوق أرز وبيض

معهد المسجد النبوي يفتح باب القبول للعام الدراسي 1447هـ للمتوسط والثانوي
منوعات

معهد المسجد النبوي يفتح باب القبول للعام الدراسي 1447هـ للمتوسط والثانوي

مرور 6.8 ملايين معتمر عبر 4 مطارات سعودية في موسم ذروة العمرة
منوعات

لا مجال للتهاون مع المخالفات.. “فيديو” مطار جدة يصدر قائمة محدثة بالمواد المحظورة

التالي
منافسة حامية في اليوم الرابع من كأس الطائف للصقور

منافسة حامية في اليوم الرابع من كأس الطائف للصقور

أمانة الطائف توسع مضامير المشي لتعزيز نمط الحياة الصحي

أمانة الطائف توسع مضامير المشي لتعزيز نمط الحياة الصحي

المؤتمر الدولي لسوق العمل يبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل الوظائف

المؤتمر الدولي لسوق العمل يبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل الوظائف

السعودية تعزز ريادتها في النقل البحري وترتقي للمرتبة الأولى عربيا وإقليميا و الـ 20 عالميًا

السعودية تعزز ريادتها في النقل البحري وترتقي للمرتبة الأولى عربيا وإقليميا و الـ 20 عالميًا

نشر حديثًا

اكتشاف فلكي مثير لكوكب عملاق جديد

شاهد.. اكتشاف فلكي مثير لكوكب عملاق جديد

أون لاين.. منصات إلكترونية لشراء الأضاحي «فيديو»

أون لاين.. منصات إلكترونية لشراء الأضاحي «فيديو»

إقالة مسؤول مصري على الهواء

إقالة مسؤول مصري على الهواء: عندما تكون الإجازة نهاية الخدمة «فيديو»

عطرك يدوم أطول.. 6 خطوات تجعل رائحته ثابتة طوال اليوم

عطرك يدوم أطول.. 6 خطوات تجعل رائحته ثابتة طوال اليوم

الأكثر قراءة

  • رسوم المرافقين لعام 1446ه

    الفئات المعفاة من رسوم المرافقين وقيمة رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية

    272 shares
    Share 109 Tweet 68
  • مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يعلن عن وظائف شاغرة

    103 shares
    Share 41 Tweet 26
  • في حديث لـ”تفاعل”.. قنّاص الدرر يكشف أسرار كنوز السعودية النادرة

    95 shares
    Share 38 Tweet 24
  • وظائف شاغرة بمؤسسة البريد السعودي

    93 shares
    Share 37 Tweet 23
  • روجر دي نادر المدير العام لفندق إدج كريك سايد.. قيادة فندقية تمتزج بالشغف ورؤية مستقبلية واعدة

    93 shares
    Share 37 Tweet 23

عن تفاعل

تفاعل السعودية

” تفاعل السعودیة “ منصة إعلامیة سعودیة متخصصة، تصل إلى أكثر من 7 ملایین متابع. نقدم محتوى عصري وموثوق یغطي أھم التطورات والأحداث في المملكة

  • من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا

الاقسام

  • أخبار
  • أخبار تفاعل السعودية
  • اقتصاد
  • الفروسية
  • انفوجراف
  • بيزنس
  • ترفيه
  • تقنية
  • رؤية 2030
  • رياضة
  • سياحة
  • سيارات
  • صحة
  • عقارات
  • لايف ستايل
  • متابعات
  • مقالات
  • منوعات

النشرة البريدية

اشترك الآن في نشرتنا البريدية تصلك جديد الأخبار والموضوعات.

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In

Add New Playlist

لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار
  • أخبار تفاعل السعودية
  • رؤية 2030
  • اقتصاد
  • سيارات
  • عقارات
  • تقنية
  • سياحة
  • لايف ستايل
  • صحة
  • الفروسية
  • رياضة
  • مقالات
  • منوعات
  • ترفيه
  • انفوجراف
  • بيزنس
  • متابعات

This website uses cookies. By continuing to use this website you are giving consent to cookies being used. Visit our Privacy and Cookie Policy.