قال المهندس أحمد الفارس – مدير إدارة أول أنظمة التحكم والتشغيل في قطار الرياض، إن قطار الرياض ذاتي القيادة بشكل كامل بطول 176 كم، وهو الأكبر على مستوى العالم تقنيا.
وأضاف الفارس، خلال لقائه مع قناة السعودية، اليوم الأحد، أن قطار الرياض تم تنفيذه في 10 سنوات فقط، في حين أن بعض دول العالم تستغرق البناء أكثر من 20 سنة، وهو ما يعتبر إنجاز عظيم.
في بعض دول العالم يستغرق بناء القطار أكثر من 20 سنة.. أما في الرياض فتم التنفيذ خلال 10 سنوات فقط.#الشارع_السعودي_على_قناة_السعودية#هيئة_الإذاعة_والتلفزيون pic.twitter.com/ha5HO8SYII
— قناة السعودية (@saudiatv) January 5, 2025
وأشار إلى أن القطار هو العمود الفقري للنقل في الرياض والحافلات هي الذراع المغذي له، وقريبا سيتم إطلاق الحافلات الترددية تحت الطلب للانتقال إلى محطة القطار، وسيتم عرض الأحياء المخدومة بالحافلات الترددية.
ونوه بأن أوقات الذروة من 6 إلى 9 صباحا ومن 5 إلى 7 مساء، ومدة التقاطر بين كل قطار وآخر من 3 إلى 4 دقائق في وقت الذروة، أما الأوقات خارج الذروة بين كل قطار وآخر من 7 إلى 9 دقائق كحد أقصى.
قطار الرياض يخدم كافة الجامعات في العاصمة، ويساعد الطلبة صباحًا ومساءً.#الشارع_السعودي_على_قناة_السعودية#هيئة_الإذاعة_والتلفزيون pic.twitter.com/JI6QDzqfDY
— قناة السعودية (@saudiatv) January 5, 2025
وأكد أن قطار الرياض يخدم جميع الجامعات في العاصمة “جامعة الإمام، جامعة الأميرة نورة، وجامعة الأمير سلطان، وجامعة الملك سعود، والكلية التقنية”، ويساعد الطلبة صباحًا ومساءً.
عن محطة "كافد".. شاهد مواصفات المبنى الذي صممته الراحلة زهى حديد.#الشارع_السعودي_على_قناة_السعودية#هيئة_الإذاعة_والتلفزيون pic.twitter.com/iadPoqC9PJ
— قناة السعودية (@saudiatv) January 5, 2025
ولفت إلى أن مبنى محطة كافد أحد المباني التي صممتها الراحلة زهى حديد، وأحد مميزاته عدم وجود زوايا، ومن أحد المحطات الرئيسية، كما أنها محطة جذب لـ3 مسارات.